كيف يتم قياس السعادة؟



نتناول في مقالنا اليوم عن كيف تقاس السعادة؟ وكيف يتم تصنيف الدول الأكثر سعادة؟ للإجابة على كل هذه التساؤلات دعونا نبدأ بمعرفة المزيد عن مؤشر السعادة.  


ماهو مؤشر السعادة؟

مؤشر السعادة العالمي بالإنجليزية (Happy Planet Index - HDI)‏ هو مؤشر يقيس مدى السعادة في الدول والمجتمعات استناداً إلى دراسات واحصائيات متعددة. ويمكن قياس السعادة (من خلال مؤشرات السعادة) بعدة امور منها مدى شعور الأفراد بالسعادة والرضا في حياتهم، والدول الأكثر سعادة غالباً ما تكون الدول الأكثر سعياً لرفاهية مواطنيها إلى مدى معين، إضافة إلى عوامل أخرى مساعدة مثل الدخل الإضافي والدعم الاجتماعي، وغياب الفساد ومستوى الحرية التي يتمتع بها الأفراد.

نشأ مؤشر السعادة عن دراسة أعد محاورها وأجراها معهد ليغاتوم قبل ست سنوات، عرف بـ مؤشر السعادة ارتكزت في تصنيفها للمؤشر، على إجراء دراسة شملت السكان في 142 دولة حول العالم يشكلون 96% من سكان العالم.


تقرير السعادة العالمي

تقرير السعادة العالمي هو مقياس للسعادة تنشره شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة. في يوليو / تموز 2011، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يدعو الدول الأعضاء إلى قياس مقدار السعادة في شعوبها للمساعدة في توجيه سياساتها العامة، وفي 2 أبريل 2012، عقد الاجتماع الأول للأمم المتحدة رفيع المستوى حول للسعادة والرفاه: تحديد نموذج اقتصادي جديد". 

صدر تقرير السعادة العالمي الأول في 1 أبريل 2012 كنص أساسي للاجتماع، ولفت انتباها دولياً باعتباره أول مسح عالمي للسعادة في العالم، حيثُ حدد التقرير حالة السعادة العالمية وأسباب السعادة والبؤس والآثار المترتبة على السياسات التي أظهرها دراسة الحالة. 

في سبتمبر 2013 قدم تقرير السعادة العالمي الثاني أول متابعة سنوية، وتصدر التقارير الآن كل عام، يستخدم التقرير بيانات من استطلاع غالوب العالمي، في التقارير يتضمن كبار الخبراء في العديد من المجالات كالاقتصاد وعلم النفس، وتحليل الاستقصائية، والإحصاءات الوطنية، إضافة إلى وصف كيف يتم قياس الرفاه ويمكن استخدامها على نحو فعال لتقييم التقدم المحرز في الأمم، وينظم كل تقرير المسائل المتعلقة بالسعادة، بما في ذلك الأمراض العقلية، والفوائد الموضوعية للسعادة وأهمية الأخلاق، والآثار المترتبة على السياسات، والروابط مع نهج منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي لقياس الرفاه الشخصي وتقرير التنمية البشرية.

يضم التقرير الأخير الصادر عام 2020 أكثر من 150 دولة، ويتم إعداده وترتيب الدول فيه وفقاً لعدد من المعايير، منها نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي، ومتوسط العمر والحرية ،كما يتضمن الدعم الاجتماعي وغياب الفساد في الحكومات أو الأعمال. 


كيف يتم تقييم حساب مؤشرات السعادة؟

مؤشرات السعادة التى تم على اساسها ترتيب الدول على أساس متوسط عمر الافراد، حرية الافراد، الصحة العامه للافراد، الحالة النفسية للافراد، ظروف العمل وتوافر فرصها ومدى استقلالية الافراد فى اعمالهم، الدعم الاجتماعى الذى تقدمه الدولة، انتشار الفساد ومدى مكافحته، اجمالى دخل الفرد ومدى تحقيق التوازن بين الحياة الإجتماعية والعملية.


كيف يتم قياس السعادة؟ كيف يتم قياس السعادة؟ Reviewed by The Private Office on June 07, 2020 Rating: 5